أهلا وسهلا بكم في منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا
ضع وصفاً للصورة الأولى الصغيره هنا1 ضع وصفاً للصورة الثانية الصغيره هنا2 ضع وصفاً للصورة الثالثه الصغيره هنا3 ضع وصفاً للصورة الرابعه الصغيره هنا4
العودة   منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت > منتدى اخبار المراجع المصرى > منتدى اخبار البورصه
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: هل يجب الاستثمار في أمازون السعودية (آخر رد :سلمي علي)       :: الاستثمار في سهم المراعي (آخر رد :سلمي علي)       :: ركن الارض للمقاولات (آخر رد :مروة مصطفي)       :: الاستثمار في تداول مهارة (آخر رد :سلمي علي)       :: مميزات التداول مع شركة Trade 360 (آخر رد :سلمي علي)       :: نسيم الرياض (آخر رد :مروة مصطفي)       :: هل سهم البحري نقي (آخر رد :سلمي علي)       :: فتح محفظة أسهم عبر تطبيق الراجحي (آخر رد :دعاء يوسف علي)       :: تحليل سهم المتطورة تداول (آخر رد :سلمي علي)       :: تحليل سهم مجموعة الحكير (آخر رد :سلمي علي)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-19-2013, 11:48 AM
الصحفى المحترف الصحفى المحترف غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 1,734
Smile بروكسل تسعى لمزيد من التدقيق فى أسعار الفائدة القياسية عقب فضيحة ليبور





بروكسل (د.ب.أ)


اقترحت المفوضية الأوروبية، الأربعاء، ضرورة أن يتم الإشراف بشكل وثيق أكثر على أسعار الفائدة القياسية مع فرض غرامات لمنع حدوث أى تلاعب فيها، وذلك فى محاولة للاستفادة من دروس فضيحة التلاعب فى سعر فائدة ليبور وهو سعر الفائدة السائد لدى البنوك فى لندن.

وقال المفوض الأوروبى للسوق الداخلية، ميشيل بارنييه: "المعايير القياسية تقع فى قلب النظام المالى"، وأضاف أنها "حيوية لأسواقنا وكذلك للرهون العقارية وتوفير الملايين لمواطنينا، ومع ذلك، لم يتم تنظيمها حتى الآن بشكل كبير، ولا تخضع للإشراف".

وهناك شكوك بشأن عمليات تلاعب فى سعر الفائدة خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008، لكن الفضيحة وصلت إلى ذروتها العام الماضى عندما أصبح بنك باركليز البريطانى أول بنك يقوم بتسوية غرامة لمحاولته التلاعب فى سعر فائدة ليبور.

كما تم تغريم مصرف "يو بى إس" السويسرى العملاق بعد ذلك، فى حين يتم التحقيق مع مصرف "دويتشه بنك" أكبر البنوك الألمانية لتلاعبه هو الآخر فى سعر الفائدة ليبور وهو مقياس يتم استخدامه لملايين المعاملات المالية اليومية ومرجع لكل شىء بدءا من الرهون العقارية إلى بطاقات الائتمان.

ويشتبه المحققون فى أن مؤسسات الإقراض تقلل من أسعار الفائدة التى تستخدمها فى حساب ليبور، إذ إن أسعار الفائدة المرتفعة تتم ترجمتها بشكل عام على أنها مؤشر على ضعف مالى فى أى مؤسسة مصرفية.

كما تجرى الهيئات الرقابية الأوروبية المعنية بالمنافسة تحقيقا بشأن ما إذا كان تكتلات أسعار الفائدة القياسية القائمة متورطة فى التلاعب فى سعرى "ليبور" و"يوريبور" وهو سعر الفائدة السائد بين البنوك الأوروبية.

وأشارت المفوضية الأوروبية إلى أن "التلاعب فى سعر فائدة قياسى يمكن أن يتسبب فى خسائر كبيرة للمستهلكين والمستثمرين ويشوه الاقتصاد الحقيقى ويضعف ثقة السوق".

ولفتت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبى إلى تقديرات بأن الأدوات المالية والتعاقدات التى تكون مرجعيتها أسعار الفائدة القياسية تتجاوز قيمتها الإجمالية ألف تريليون يورو (1.335 تريليون دولار)، وتقدمت المفوضية بالفعل باقتراحات تسعى من خلالها إلى تجريم التلاعب فى المعايير القياسية المالية.

لكنها خطت خطوة أخرى، الأربعاء، باقتراح بضرورة الحصول على ترخيص مسبق لمزودى المعايير المالية القياسية وأن تراقب "مجموعات من المشرفين" تعمل مع هيئة الأسواق والأوراق المالية الأوروبية المعايير القياسية الرئيسية، وأن يتم استخدام "بيانات كافية وصحيحة" لتحديد تلك المعايير بطريقة تتسم بالشفافية.

وأوضحت أيضا الغرامات التى يجب فرضها فى حالات التلاعب فى المعايير المالية القياسية داعية إلى توقيع عقوبات على الأفراد تصل إلى غرامة قدرها 500 ألف يورو، وبالنسبة للشركات تصل إلى مليون يورو أو 10% من حجم مبيعاتها الإجمالية فى السنة أيهما أعلى، ولكى تصبح اقتراحات المفوضية قانونا يجب موافقة الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى والبرلمان الأوروبى.

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
كافة الحقوق محفوظة لـ منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت