أهلا وسهلا بكم في منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا
ضع وصفاً للصورة الأولى الصغيره هنا1 ضع وصفاً للصورة الثانية الصغيره هنا2 ضع وصفاً للصورة الثالثه الصغيره هنا3 ضع وصفاً للصورة الرابعه الصغيره هنا4
العودة   منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت > منتدى اخبار المراجع المصرى > منتدى اخبار البورصه
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: هل سهم البحري نقي (آخر رد :سلمي علي)       :: فتح محفظة أسهم عبر تطبيق الراجحي (آخر رد :دعاء يوسف علي)       :: تحليل سهم المتطورة تداول (آخر رد :سلمي علي)       :: تحليل سهم مجموعة الحكير (آخر رد :سلمي علي)       :: مزايا وعيوب الشموع اليابانية (آخر رد :سلمي علي)       :: تحليل سهم سيرا (آخر رد :سلمي علي)       :: المستقبل للمقاولات العامة (آخر رد :مروة مصطفي)       :: شركة ترميم بالدمام (آخر رد :مروة مصطفي)       :: اضواء المنصورة (آخر رد :مروة مصطفي)       :: طريقة تداول الأسهم الأمريكية (آخر رد :دعاء يوسف علي)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-07-2013, 11:36 AM
الصحفى المحترف الصحفى المحترف غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 1,734
Smile الإصدار الأول لصكوك مصرف "الهلال" يصل إلى 6.3 مليار دولار




المال خاص:

قام مصرف الهلال، الحاصل على التصنيف الائتماني طويل الأمد (A1) من قبل وكالة "موديز" (Moody’s) وتصنيف (A+) من وكالة "فيتش" (Fitch)، بتسعير الإصدار الأول من صكوك بقيمة 500 مليون دولار مع معدل ربح نصف سنوي بلغ 3.267% مقابل 170 نقطة أساس مقارنة بالدولار الأمريكي فوق متوسط سعر المبادلة على مدى 5 سنوات.

وكان كل من مصرف الهلال و"سيتي جروب" و"إتش. أس. بي. سي" وبنك أبوظبي الوطني و"بنك ستاندرد تشارترد" المدراء المشتركين لهذه الصفقة، بالإضافة الى بي اي بي دي، ماي بانك آي. بي، بنك الشارقة الإسلامي، بنك الاتحاد الوطني كمدراء مشتركين.

بدأ الاكتتاب على هذه الصكوك بتاريخ 29 سبتمبر الماضي مع إطلاق السعر المبدئي عند 190 نقطة أساس وقف متوسط سعر المبادلة خلال افتتاح أسواق الشرق الأوسط. وضمن ذلك زخماً جيداً في عملية الاكتتاب الأولي، حيث فاقت طلبات الشراء العرض بعدة مرات لتصل إلى 4.75 مليار دولار قبل إطلاق مؤشر السعر.

وتم إطلاق مؤشر السعر النهائي والذي بلغ 170 نقطة أساس وفق متوسط سعر المبادلة للمستثمرين وتم تسعير الصفقة وفق السعر
النهائي في تمام الساعة 1:15 بعد الظهر بتوقيت لندن.

وبالرغم من التقلبات الكبيرة في السوق الدولي، تمكن مصرف الهلال من الاستفادة من مرونة سوق الصكوك والطلب القوي لمصدري الصكوك ذات الجودة بين المستثمرين الاسلاميين ليتم تسعير الصفقة بنجاح. وكان الطلب أكثر بنحو 12 مرة من المعروض- وهو أعلى اكتتاب مقارنة بأي عرض كبير قام به مصرف في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتم تنفيذ استراتيجية تسويق مركزة وناجحة قام بها فريق الإدارة العليا في مصرف الهلال ابتداء من 22 سبتمبر/أيلول الماضي وانطوت على سلسلة اجتماعات مع المستثمرين من ذوي الدخل الثابت في المراكز المالية الرئيسية في أبوظبي ودبي وسنغافورة وكوالالمبور ولندن.

وجذب التاريخ الائتماني لمصرف الهلال قاعدة من المستثمرين رفيعي المستوى، مما أدى إلى وجود سجل طلبات متنوعة من مناطق جغرافية مختلفة ويضم مختلف أنواع المستثمرين. وكان التوزيع الجغرافي للإصدار كما يلي: 37% في دولة الإمارات و21% في بقية أسواق الشرق الأوسط و22% في آسيا و17% في أوروبا و3% لمستثمري الولايات المتحدة في الخارج. ووصل اكتتاب البنوك في هذا الإصدار إلى 48%، في حين التوزيع المتبقي بحسب نوع المستثمر كان للصناديق 31% والوكالات السيادية 13% والبنوك الخاصة 4% وصناديق التأمين 4%.

وسيتم إدراج شهادات الثقة في بورصة إيرلندا تحت برنامج شهادة الثقة لمصرف الهلال بقيمة 2.5 مليار دولار.

وقال رئيس مجلس إدارة مصرف الهلال "نحن سعداء جداً بالإقبال الكبير على إصدارنا لهذه الصكوك، حيث يؤكد النجاح الكبير لهذا الإصدار على الثقة التي يضعها المستثمرون الدوليون في دولة الإمارات وسوقها للخدمات المصرفية الإسلامية ويؤكد كذلك على سهولة الحصول على التمويل وهي الميزة التي تتمتع بها مؤسساتنا وشركاتنا المالية من جانب أسواق رأس المال الإسلامي. إن الاهتمام القوي من قبل المستثمرين أسفر عن سجل طلبات اكتتاب وصل إلى 6.3 مليار دولار، أي أكثر بـ 12 مرة من المبلغ المعروض لهذا الإصدار. وهذه هي نتيجة إيجابية جداً تؤكد على مصداقية مصرف الهلال وثقة المستثمرين في المستقبل الواعد للمصرف. كما أن هذه النتيجة هي دليل على الدعم الكبير والمتواصل من قبل مساهمينا وحكومة أبوظبي وتأتي في إطار الرؤية الحكيمة لقيادة الإمارات".

وقال محمد جميل برو، الرئيس التنفيذي لمصرف الهلال "قمنا بتسعير صكوكنا الدولية الأولى بنجاح بتاريخ 1 أكتوبر الجاري، وهو ما يمثل أول صفقة صكوك دولية لنا. وإن نجاح الصكوك الدولية الأولى لنا يؤكد مجدداً على أهمية وجود قاعدة العملاء تركز وتهتم بالخدمات المصرفية الإسلامية. كما أن الطلب الكبير كان بمثابة تأكيد على الوضع الائتماني لنا ضمن المجتمع المالي الدولي بالإضافة إلى نمونا القوي. ويمنحنا هذا الإنجاز المزيد من الدعم لإصدار الصكوك في المستقبل وسيثبت النجاح الكبير بأن المستثمرين حول العالم هم أكثر انفتاحاً على مصرفنا. وقد فاق الطلب على هذه الصكوك ومدة استحقاقها خمس سنوات، المعروض بمقدار 12 مرة مع سجل أكتتاب وصل إلى 6.3 مليار دولار، ما أدى إلى أن تحظى هذه الصكوك بأعلى عملية اكتتاب مقارنة بأي عرض كبير قام به مصرف في دول مجلس التعاون الخليجي وهو ما يعكس أيضاً قوة مصرفنا في السوق الدولي. كما أننا نفخر بتسعير الصكوك وفق أقل هامش سعري قام بها مصرف أسلامي شرق أوسطي من قبل. وسيعزز هذا الإصدار الناجح لهذه الصكوك من ميزانيتنا العمومية وقدرتنا على الوفاء بالتزاماتنا في التنمية الاقتصادية لأبوظبي ودولة الإمارات".

واستحوذت الإمارات على نحو 37%، الشرق الأوسط ما عدا دولة الإمارات 21%، آسيا 22%، أوروبا 17%، والمستثمرين خارج الولايات المتحدة على 3%، كما وصلت حصة البنوك لـ 48%، مدراء الصناديق 31%، الوكالات السيادية 13%، البنوك الخاصة 4%، صناديق التأمين 4%.

وتأسس مصرف الهلال في شهر يونيو من العام 2008 برأس مال مصرح به يبلغ 4 مليارات درهم إماراتي وهو مملوك بالكامل من قبل مجلس أبوظبي للاستثمار، الجهة المسؤولة عن الاستثمار بحكومة أبوظبي. وهو مصرف متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية يعمل من خلال شبكة تضم 22 فرعاً تتوزع في مختلف أنحاء دولة الإمارات، بالإضافة إلى ثلاثة فروع أخرى تعمل في المدن الرئيسية في كازخستان. ويهدف المصرف إلى أن يصبح المؤسسة المالية الرائدة في المنطقة، بالإضافة إلى إلتزامه بتعزيز نمو قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية مع التوجه نحو التقنيات الجديدة والخدمات الخاصة.

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
كافة الحقوق محفوظة لـ منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت