أهلا وسهلا بكم في منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا
ضع وصفاً للصورة الأولى الصغيره هنا1 ضع وصفاً للصورة الثانية الصغيره هنا2 ضع وصفاً للصورة الثالثه الصغيره هنا3 ضع وصفاً للصورة الرابعه الصغيره هنا4
العودة   منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت > منتدى اخبار المراجع المصرى > منتدى الاخبار الاقتصاديه المصريه والعالميه
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الاستثمار في تداول مهارة (آخر رد :سلمي علي)       :: مميزات التداول مع شركة Trade 360 (آخر رد :سلمي علي)       :: نسيم الرياض (آخر رد :مروة مصطفي)       :: هل سهم البحري نقي (آخر رد :سلمي علي)       :: فتح محفظة أسهم عبر تطبيق الراجحي (آخر رد :دعاء يوسف علي)       :: تحليل سهم المتطورة تداول (آخر رد :سلمي علي)       :: تحليل سهم مجموعة الحكير (آخر رد :سلمي علي)       :: مزايا وعيوب الشموع اليابانية (آخر رد :سلمي علي)       :: تحليل سهم سيرا (آخر رد :سلمي علي)       :: المستقبل للمقاولات العامة (آخر رد :مروة مصطفي)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-27-2014, 12:12 PM
أحمد الله أحمد الله غير متواجد حالياً
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 1,857
افتراضي المالية: إجراءات إصلاحية فى مقابل زيادة الإنفاق على التعليم والصحة والحد الأدنى للأجور




اعتبرت وزارة المالية فى بيان لها عن موازنة العام المالى 2014/2015 أن الموازنات السابقة شهدت اختلالات مالية ناتجة عن الانفاق على دعم الطاقة الذى بلغ ضعف حجم الانفاق على التعليم وأربعة أضعاف الانفاق على الصحة وذهب 40% منه إلى الأغنياء، ووصف البيان موازنة 2014-2015 أنها «تتضمن الخطوات الأولى من أجل تفادى تلك الاختلالات وتحقيق العدالة الاجتماعية».
وأوضح بيان المالية، أن دعم المواد البترولية مقدر له فى موازنة العام المالى الجديد 104 مليارات جنيه، مقابل 134 مليار جنيه تكلفة الدعم فى الموازنة المعدلة لـ 2013ــ 2014 والتى يتوقع ان ترتفع الى 140 مليار جنيه بنهاية العام المالى الجارى، وفقًا لتصريحات سابقة لوزير البترول شريف إسماعيل.
وأوضح بيان المالية، أن الإجراءات الإصلاحية التى تستهدفها الحكومة للسيطرة على تكلفة الدعم تشمل «تحريك الأسعار مع ضمان عدم تأثر محدودى الدخل أو الفقراء» بالإضافة إلى وضع حوافز لزيادة كفاءة استخدام الوقود، والتوسع فى استخدام الكروت الذكية لتوزيع المنتجات البترولية على المواطنين «لتحقيق العدالة فى التوزيع ومنع التهريب» هذا إلى جانب ترشيد الاستهلاك، وتشجيع تنمية مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة خاصة من الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى رفع كفاءة استخدام موارد الطاقة.
«تخفيض الإنفاق على دعم الطاقة فى ظل الركود الاقتصادى الحالى سيتسبب فى زيادة الأسعار على الأفراد وضعف الاستهلاك، أخشى أن ندخل فى مرحلة ركود تضخمى يصعب الخروج منها» كما تقول عالية المهدى، أستاذ الاقتصاد فى جامعة القاهرة.
وقدر صندوق النقد الدولى معدل التضخم السنوى المتوقع بنهاية عام 2014 بنسبة 10.7%.
وعن الانعكاسات الاجتماعية والتنموية لإعادة هيكلة دعم الطاقة، ذكر بيان المالية، أنه سيتم توجيه نحو 10% من حصيلة الإجراءات الإصلاحية لزيادة مخصصات برنامج الدعم النقدى للأسر الفقيرة.
وسيتم تخصيص 12 مليار جنيه فى موازنة العام المالى المقبل لبرنامج معاش الضمان الاجتماعى بزيادة بنحو 8 مليارات جنيه، لتنفيذ خطة الحكومة بمضاعفة عدد الاسر المستفيدة من 1.5 مليون أسرة الى 3 ملايين أسرة. هذا بالإضافة إلى برنامج معاش الطفل والذى تمت مضاعفته أيضاً ليصل الى 53 مليون جنيه.
وتشمل مخصصات برامج البعد الاجتماعى أيضًا 38.7 مليار جنيه قيمة مساهمة الخزانة العامة فى صناديق التأمينات والمعاشات بزيادة 33% عن العام الحالى.
اما عن دعم السلع التموينية، فقد رصدت له الموازنة الجديدة نحو 34 مليار جنيه بزيادة 10% عن العام الحالى بخلاف مبلغ 2.6 مليار جنيه لدعم فروق أسعار القمح المحلى والمسجلة فى دعم المزارعين.
واشار البيان إلى أن جزءًا كبيرًا من تسرب المواد التموينية المدعومة سيتم القضاء عليه عن طريق التطبيق الكامل لمنظومة توزيع الخبز الجديدة، التى بدأت وزارة التموين فى تطبيقها مؤخرًا، وهو ما سيتيح إعادة تدوير جزء من الوفورات المحققة فى صورة دعم نقدى مباشر للمواطنين.
وفيما يعد اتجاهًا لإعادة توزيع الثروات بالتوازى مع اعادة هيكلة الدعم، أشار البيان إلى ضريبة الدخل الجديدة التى أعلن عنها مجلس الوزراء مؤخرًا بنسبة 5% على من تتجاوز دخولهم المليون جنيه سنويًا، والتى عرضتها المالية فى بيانها ضمن حزمة من الإصلاحات الضريبية، بالإضافة إلى إجراءات توسيع قاعدة المجتمع الضريبى وسد ثغرات التهرب، متوقعة أن تؤدى هذه الإجراءات إلى رفع الحصيلة الضريبية بنحو 10 مليارات جنيه.
بينما قدر رئيس مصلحة الضرائب مصطفى عبد القادر فى تصريحات سابقة، أن ضريبة الـ5% سترفع حجم الحصيلة الضريبية بما يتراوح بين 3 الى 3.5 مليار جنيه فقط.
انكماش الاستثمارات العامة بـ34.4 مليار جنيه
وحول الخطة الاستثمارية للعام المالى المقبل أعلنت المالية عن تخصيص نحو 62.2 مليار جنيه لتمويل الاستثمارات العامة، بانخفاض مليار ونصف المليار جنيه عن مخصصات الاستثمار فى موازنة العام المالى 2013-2014 وبتراجع 34.4 مليار جنيه عن إجمالى الاستثمارات العامة بعد اضافة الاستثمارات المتوقعة بنهاية العام المالى مع تطبيق خطة التحفيز الاقتصادى التى اعلنتها الدولة بعد 30 يونيو.
«انخفاض حجم الاستثمارات العامة شيئا سلبيا، لأن بلدا بظروف مصر تحتاج الى زيادة الاستثمارات لتوليد فرص عمل» كما تقول امنية حلمي، المدير التنفيذى للمركز المصرى للدراسات الاقتصادية، وبينما ترى حلمى ان ارتفاع حجم الدين قد يكون مبررا لتفسير تراجع الاستثمارات العامة فى العام الجديد تعتبر أن الدولة كان يجب ان تسعى الى توفير المزيد من الايرادات من خلال مكافحة التهريب الضريبى لتوجيهها للاستثمارات العامة.
ويتوقع وزير التخطيط اشرف العربى ان ينمو الناتج المحلى بنسبة 2% بنهاية العام المالى 2013-2014، بحسب تصريحات سابقة للوزير.
«معدل النمو لن يتوقف على الاستثمارات العامة التى ستنفذها الحكومة، المهم ما سينفذه القطاع الخاص من استثمارات» فى رأى محمد ابو باشا محلل الاقتصاد الكلى بالمجموعة المالية هيرميس، مشيرا الى ان الاستثمارات الحكومية لا تزيد على 17% من حجم الاستثمارات التى تنفذ فى كل عام وأن المحرك للنمو هو حجم الاستثمارات التى سينفذها القطاع الخاص.
ويتمسك ابو باشا بتوقعاته السابقة لمعدلات النمو فى 2014-2015 بأن يتراوح بين 3.5-4% بالرغم مما اعلنته الحكومة عن انخفاض حجم الاستثمارات العامة فى السنة الجديدة.
واوضح بيان المالية أن الموازنة الاستثمارية الجديدة تشمل عدة برامج منها برنامج الاسكان الاجتماعى وخصص له 9.5 مليار جنيه بزيادة 1.5 مليار جنيه عن العام الحالى بنسب نمو 19%، حيث تخطط الحكومة لتمويل 3 مشروعات اساسية ضمن برامج الاسكان الاجتماعى الاول انشاء مليون وحدة سكنية لمحدودى الدخل على مدار الخمس سنوات المقبلة، وبرنامج لتوفير 250 الف قطعة ارض سكنية للعائلات بمساحات صغيرة لتلبية احتياجات متوسطى الدخل، والثالث طرح 50 الف قطعة ارض عائلية للقادرين، كما تشمل المخصصات مبلغ 7.9 مليار جنيه لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى لمدها للمناطق المحرومة بانحاء الجمهورية.
كما تشمل الاستثمارات الحكومية مشروع تطوير وتنمية القرى الأكثر فقرا ورصد له نحو 848 مليون جنيه، وكشف الوزير عن تحديد 1153 قرية بمحافظات الشرقية والبحيرة والجيزة وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان للبدء فى تنميتها. كما تتضمن الخطة تطوير 24 منطقة عشوائية رصد لها 1.6 مليار جنيه وذلك لتمويل خطط امدادها بالمرافق الاساسية من مياه وصرف صحى وكهرباء.
وعرض بيان المالية المشروعات التى تعتزم تمويلها من خارج الموازنة بالاعتماد على القطاع الخاص من خلال نظام التمويل المعروف باسم «المشاركة بين القطاعين العام والخاص»،
حيث وافقت اللجنة العليا للمشاركة بين القطاعين العام والخاص فى اجتماعها مؤخرا على طرح 3 مشروعات جديدة هى مشروع تطوير الأتوبيس النهرى لنقل الركاب لتغطية المسافة من القناطر الى حلوان وزيادة عدد المحطات الى 28 محطة بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 500 مليون جنيه، والمشروع الثانى تطوير وميكنة مكاتب الشهر العقارى على مستوى الجمهورية وربطها بمركز معلومات مركزى بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 560 مليون جنيه، أما المشروع الثالث فهو استكمال المراحل الثانية والثالثة والرابعة للمنطقة التكنولوجية بالمعادى لتصدير الخدمات التكنولوجية بتكلفة استثمارية 2 مليار جنيه، والمشروع الرابع الذى تم الانتهاء من دراسته هو انشاء ميناء سفاجا الصناعى وكذلك منطقة صناعية للغلال والأسمدة الفوسفاتية واللحوم الحية بتكلفة نحو 2.5 مليار جنيه بهدف تطوير جنوب الوادى.
واشار بيان المالية الى ان هناك عددا من المشاريع تحت الطرح أهمها إنشاء ألف مدرسة على مدار 5 سنوات و3 محطات تحلية وإنشاء مترو (أو ترام) هليوبوليس - القاهرة الجديدة، وانشاء 4 موانئ نهرية للبضائع، بالإضافة الى مشروع لتخفيض استهلاك الكهرباء بنسبة تصل الى 40 % فى انارة الشوارع بالإسكندرية باستخدام تكنولوجيا حديثة.
الزيادة فى موازنة الأجور تجاوزت الحدود الآمنة
وعن موازنة الاجور فى العام الجديد اوضحت المالية انه تمت زيادة مخصصات هذا البند بنسبة 13% ليصل الى 209 مليارات جنيه، واشار البيان الى أن الزيادة المطردة فى فاتورة الأجور «تجاوزت الحدود الآمنة وهو ما ستلتفت الحكومة اليه فى المرحلة القادمة». وعلى جانب الإنفاق الاجتماعى فقد ارتفعت مخصصات الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية من 212 مليار جنيه الى 253 مليار جنيه بزيادة 19%.



ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
كافة الحقوق محفوظة لـ منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت