أهلا وسهلا بكم في منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا
ضع وصفاً للصورة الأولى الصغيره هنا1 ضع وصفاً للصورة الثانية الصغيره هنا2 ضع وصفاً للصورة الثالثه الصغيره هنا3 ضع وصفاً للصورة الرابعه الصغيره هنا4
العودة   منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت > منتدى اخبار المراجع المصرى > منتدى اخبار البورصه
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اضواء المنصورة (آخر رد :مروة مصطفي)       :: طريقة تداول الأسهم الأمريكية (آخر رد :دعاء يوسف علي)       :: افضل وسيط في مجلس التعاون (آخر رد :سلمي علي)       :: استراتيجيات التداول عند الهوامير (آخر رد :سلمي علي)       :: طريقة بيع الاسهم في الراجحي عن طريق الصراف الآلي (آخر رد :سلمي علي)       :: شركة الخليج للنقل والتخزين (آخر رد :مروة مصطفي)       :: كيف ابيع اسهم ارامكو عن طريق الأهلي أونلاين (آخر رد :سلمي علي)       :: افضل سهم للشراء (آخر رد :سلمي علي)       :: أعضاء مجلس إدارة شركة شمس (آخر رد :دعاء يوسف علي)       :: معني التداول (آخر رد :دعاء يوسف علي)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-25-2014, 02:29 PM
معاز معاز غير متواجد حالياً
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 2,080
افتراضي تقرير : تفعيل آلية "t+1 " و التداول على السندات وأذون الخزانة أبرز متطلبات السوق خلال الفترة الراهنة






كتبت- جهاد عبد الغني :
أكد عدد من خبراء سوق المال أن المنظومة مازالت تحتاج إلى تفعيل المزيد من الآليات و الأدوات المالية لتحقيق التعافى الكامل لها وزيادة عمق سيولتها غير مستقرة خلال الفترات الماضية .

وأكد الخبراء على ضرورة تفعيل آلية T+1 للمساهمة في رفع أحجام التداول بصورة كبيرة بالإضافة إلى تسهيل حصول العميل على أمواله من السوق، مطالبين بضرورة تفعيل التداول على السندات و أذون الخزانة من قبل شركات الأوراق المالية .


وأشار الخبراء إلى ضرورة إعادة النظر في الإطار القانونى و التشريعي المنظم للسوق لعدم مواكبته مع متطلبات و إحتياجات السوق الراهنة .


قال أحمد مصطفى ، مدير إدارة العملاء بشركة سامبا لتداول الأوراق المالية ، أن تفعيل أى أداة مالية جديدة من شأنه أن ينعش سوق المال ويجذب فئات مستثمرين جدد ، ومن ثم زيادة السيولة و متوسط حجم التداول اليومى ، مؤكدا أن إدارة البورصة بالفعل تسيرعلى هذا النهج من خلال تقديم بعض من المحفزات الرأسمالية ، والتى من شأنها أن تجذب شريحة من المستثمرين غير محليين .


وفى ذات السياق أشار إلى الكثير من الأدوات التى يحتاج إليها سوق المال و من شأنها أن تبث فيه الروح من جديد على رأسها آلية Short silling ، تلك الآلية التى بمقدورها أن تضاعف عدد العملاء بنسبة 80% ، بالإضافة إلى آلية t+1 و التى ستقود أحجام التداول لتجاوز مستوى 2 : 4 مليار جنيه يوميًا ، بالإضافة إلى مساعدتها فى إرتفاع أسعار الأسهم المتداولة بشكل سريع و ملحوظ وتسهيل عملية خروج المستثمر وأمواله من البورصة ، ذلك الأمر الذى يخفف الكثير من العقبات و الأعباء التى تحجمه من التفكير فى البورصة كسبيل للإستثمار .


وأضاف أن تفكير إدارة البورصة فى تفعيل آلية t+0 لكل الأسهم المتداولة ، وعدم إقتصارها على أسهم الشراء الهامشى فقط ، سيقود سوق المال المصرى لتحطيم كل الأسواق المجاورة ، وأن يكسر حدود الأسواق الناشئة ، مؤكدًا أن هذا الأمر يحتاج لتضافر كلا من إدارة البورصة و شركة مصر للمقاصة و هيئة الرقابة المالية .


وأشار إلى أبرز سلبيات سوق المال خلال الفترة الراهنة ، و المتمثله فى الأعتماد على مؤشر الأسهم القيادية egx30 و الذى يتحرك بمعدلات عالية سواء بالهبوط أو الصعود ، ذلك الأمر الذى يربك المستثمرين ، مطالبا بقياس السوق من خلال مؤشر egx100 و ذلك لأنه المعبر الحقيقى عن أنشط 100 شركة بالسوق .


ومن جانبه قال إيهاب سعيد ، عضو مجلس إدارة شركة أصول للتداول ، أن السوق يعانى من بيروقراطية و بطء شديد فى إتخاذ القرارات و تفعيل الأدوات التى من شـأنها أن تبث الروح فيه مشيرا إلى صندوق المؤشرات .


وفى سياق متصل أشار إلى أبرز متطلبات السوق الراهنة و المتمثله فى تفعيل آلية t+1 تلك الآلية المقرر تفعيلها منذ عام 2009 ولكن لم يحدث إى إجراء نحوها ، على الرغم من إثرها الإيجابى على السوق وسيولته ، بالإضافة إلى تفعيل التداول على السندات و أذون الخزانة من قبل شركات الأوراق المالية ، مؤكدا أن السوق مؤهل رقابيا و تشريعيًا لاستقبال أدوات مالية جديدة .


واتفق معهم أوضح طارق محمد يونس ، العضو المنتدب لشركة توبيكانا للتداول ، فى التأكيد أن سوق المال بحاجة إلى الكثير من المتطلبات ، مؤكدًا عدم إقتصارها على تفعيل أدوات مالية جديدة ، ولكنه بحاجة ماسة لإعادة النظر فى الإطار التشريعى و القانونى المنظم للسوق خاصة فيما يخص اللائحة التنفيذية المنظمة للبورصة ، مضيفا أن القاون الحالى لا يتواكب على الإطلاق مع متطلبات السوق ولا يتناسب معه على الأطلاق .


وأشار إلى أهم الآليات التى يحتاجها السوق و المتمثله فى تفعيل آلية t+0 أو ما يطلق عليها التسوية بذات الجلسة ، و عدم إقتصار تفعيلها على الاسهم المتداوله بالشراء الهامشى، مؤكدا أن من شأن هذه الألية أن تزيد من سيولة السوق و عمقه ، وأن تسهل خروج أموال العميل من السوق ، ومن ثم جذب شريحة مرتقبه من المستثمرين بكل فئاتهم .


وقال رامز مهنى البحيرى ، مدير عام شركة جارانتي للتداول وعضو مجلس الإدارة ، أن أبرز مطالب سوق المال تتمثل فى تفعيل التداول على السندات وأذون الخزانة من قبل شركات الوساطة المالية ، ذلك الأمر الذى يحمل بين طياته التاثير الإيجابى للشركات العاملة بالسوق و السوق ذاته .


أضاف أن هذا الأمر سيساعد على زيادة الأدوات المالية المتاحة بالسوق ومن ثم زيادة قيم التداول خاصة مع تدنيها خلال الفترة الراهنة ، ذلك الأمر الذى سيعود بالمردود الإيجابى على شركات الأوراق المالية و التى قد عانت من أكثر من 3 سنوات ولم تتعافى بعد

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
كافة الحقوق محفوظة لـ منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت